منتديات سفير الحب العراقي::. ملتقى الـــ ع ــــراقـيـيـن والــ ع ـــــرب.::
أهلا وسهلا بك في منتديات سفير الحب العراقي
اذا كنت زائراً قم بالتسجيل اولا واذا كنت عضواً قم بالتسجيل...!
مع تحيات أدارة
منتديات سفير الحب
نتمنى لكم طيب الوقت والمتعة ***
مع كل الحب والتقدير
ومؤسـس المنتدى
عـ ـمـ ــوري الانـ ـبــ ـاري-{ســـفــــيـــر الــــ ح ـــــب }-

منتديات سفير الحب العراقي::. ملتقى الـــ ع ــــراقـيـيـن والــ ع ـــــرب.::

كــ ــل مـ ـاهـ ـو جـ ـديـ ـد ومـمـ ـــيــ ـزوحـ ـصـ ـريـ ـا تـ ـجـ ـدونـ ـه لـ ـديـ ـنـ ـا NEW NEW NEW
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 الزواج هل هو اختيار ؟ ؟ أم قسمة ونصيب ؟ ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر ديالا



بيانات العضو
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمل/الترفيه : حااااااسبة
المزاج : اخضر
منتديات سفير الحب

مُساهمةموضوع: الزواج هل هو اختيار ؟ ؟ أم قسمة ونصيب ؟ ؟    الخميس سبتمبر 23, 2010 8:35 pm

الزواج هل هو اختيار ؟ ؟ أم قسمة ونصيب ؟ ؟

للإجابة على هذا السؤال لا بد من تحديدالمعنى المقصود من عبارة الاختيار , و عبارة القسمة والنصيب ؟

فإذا كان معناها إن الزواج نوع من قضاء اللهوليس للإنسان إرادة فيه، فهذا غير صحيح :
إذ لو كان الزواج قضاءا مبرما مفروضا علىالإنسان ولا إرادة له فيه ولا اختيار، لما كان هناك معنى للإحكام الشرعية التي تكلفكلا من الرجل والمرأة بأن يحسن اختيار زوجه ، على أساس الدين والخلق : والدليل هو : ــ
قال رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم: ( تنكح المرأة لأربع لجمالهاوحسبها ومالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) ( وقال أيضا: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنةفي الأرض وفساد كبير) .
ولو كان الزواج امرا مقضيا على الإنسان لا إرادة لهفيه ، لما حرم الإسلام بعض الأصناف من النساء كالمحرمات بالنسب والمصاهرة والرضاعةاو النساء المشركات ، ولما حرم على المرأة
المسلمة الزواج من الكفار . وكذلك حث الإسلام على اختيار الزوجة ذات الدين فكيف يكون فرض من الله وفي نفس الوقت يكون اختيار !!!!!

وإذاكان المقصود بعبارة ( قسمة ونصيب ) إن الزواج قدر مكتوب في اللوح المحفوظ فهذا بالمعنى الأول يكون صحيحا ،فكل ما يحدث في الكون سبق علم الله به وأمر القلم بكتابته في اللوح المحفوظ ، وهذهالكتابة كناية عن علم الله تعالى المسبق لما سوف يحصل فلا يجبر أحدا على فعل شيء فمن المحال على الله تعالى أن يجبر أحدا ثم يعذبه عليه ان كان سيئا وهذا ينافي عدالته ألمقدسه جل وعلا .
ولا يعني ذلك عدم السعي إلى معرفةالمرأة لهذا المتقدم لها والبحث عن دينه وأخلاقه والتفكير وتقدير الأمور قبلالارتباط به ، وكذا لا يمنع الرجل أيضا من البحث والتقصي عن المرأة التي يغلب علىظنه انه سيكون سعيدا معها.
ولكن قد يسعى الإنسان للزواج من امرأةمعينة فلا يحدث زواج ، أو تسعى المرأة أن تتزوج من شخص ذو مواصفات معينة فيأتيزواجها على غير ما تشتهي ، فهذا الأمر يتعلق بالتوفيق أو عدمه ، مثل اي عمل يقوم بهالإنسان كالتجارة والصناعة والزراعة وغيرها من ألوان النشاط الإنساني ، فقد يوفق فيصفقة ما وقد لا يوفق ، وقد ينجح في عمل ما وقد لا ينجح ، والعمل الموفق الناجح لا بدله من توفر أسباب النجاح والتوفيق.
وهذه الأسباب اذا قام بها ونجح كان ذلكثوابا من الله او استدراجا، وإذا فشل كان ذلك ابتلاء وامتحانا أو عقوبة ، وما علىالمسلم إلا أن يحسن الاختيار، وأما النتائج فالله سبحانه وتعالى يتولىأمرها.
وقدوضع الاسلام احكاما لذلك منها قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: زوجوا أبناءكم وبناتكم) وقوله: تخيروا لنطفكم فان النساء يلدن أشباه إخوانهنوأخواتهن) ( وقوله ايضا: لا يختار حسن وجهالمرأة على دينه .
وقد يمضي قطار العمر بإحداهن دون أن تجدزوجا، فان لذلك أسبابا، فقد تكون هي السبب في ذلك برفضها من تقدموا لها أو يكونالسبب أهلها بمغالاتهم في المهور والطلبات .
وقد يرفضالشاب الزواج وهو صغير بحجة انه يريد أن يكون نفسه أو انه يتطلع على مستوى معينللزواج أو انه لا يريد تحمل مسؤوليات الزواج، ويريد أن يستمتع بحريته فيمضي به العمروقد قارب على الأربعين أو أكثر وقد بدأ الضعف يدب في أوصاله، فيجد نفسه وحيدا لا ولد يعيلهفي كبره ولا زوجة ترحم ضعفه ، عند ذلك يلوم القدر ويلقي بسوء اختياره على شماعةالقسمة والنصيب، فهذا ليس قضاء وقدرا وإنما هو سوء اختيار وعدمتوفيق.

ولو لم يكن اختيار لما أوصانا رسولنا كيف نختار

كما أن الأدلة على وجوبالأخذ بالأسباب كثيرة من القرآن الكريم
لكن مع ذلك التوكل على الله والدعاء بأنيوفقه تعالى في اختياره .
وتمنياتنا التوفيق لكل المقبلين على الزواج باختيارهم وكذلك المتزوجين بان تدوم سعادتهم وع شركاء حياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج هل هو اختيار ؟ ؟ أم قسمة ونصيب ؟ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفير الحب العراقي::. ملتقى الـــ ع ــــراقـيـيـن والــ ع ـــــرب.:: :: الاقسام العامة :: قسم النقاش والحوار لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: