منتديات سفير الحب العراقي::. ملتقى الـــ ع ــــراقـيـيـن والــ ع ـــــرب.::
أهلا وسهلا بك في منتديات سفير الحب العراقي
اذا كنت زائراً قم بالتسجيل اولا واذا كنت عضواً قم بالتسجيل...!
مع تحيات أدارة
منتديات سفير الحب
نتمنى لكم طيب الوقت والمتعة ***
مع كل الحب والتقدير
ومؤسـس المنتدى
عـ ـمـ ــوري الانـ ـبــ ـاري-{ســـفــــيـــر الــــ ح ـــــب }-

منتديات سفير الحب العراقي::. ملتقى الـــ ع ــــراقـيـيـن والــ ع ـــــرب.::

كــ ــل مـ ـاهـ ـو جـ ـديـ ـد ومـمـ ـــيــ ـزوحـ ـصـ ـريـ ـا تـ ـجـ ـدونـ ـه لـ ـديـ ـنـ ـا NEW NEW NEW
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
avatar

بيانات العضو
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمل/الترفيه : طــــــــالـــــــــبـــــ مــــــدرســـــهـ
المزاج : يـــــــا رايـــــقـــ
تعاليق : الــــح ـــياة مـــــح ــــطات

أج ــــمــــل مــافــيــــهــا الـــــ ـقـ ــاء

أصـــ ع ــــ ــب مــافــ ـيــ ـهــ ـا الــ ــفــ ــراق
منتديات سفير الحب

بطاقة الشخصية
بطاقة شخصية: 15

مُساهمةموضوع: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،،    الثلاثاء أبريل 26, 2011 1:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...




خلال تصفحي في عالم النت وجدت ماراق لي، وكان شيئاً جديداً بالنسبة لي..
فوددتُ لو شاركتموني الفائدة .
/
/
/





فاء التزيين :





قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرأن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82




قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115




قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68




قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35




قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73




قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرأن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82




فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :




( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .




( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .




( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .




والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .





ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :




( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟





( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .




( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرأن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .
،
،
،





واو الثمانية :




قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22




وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .





سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرأن الكريم الأمم كلها بآية من آياته ..






..







تح ــياتي
الادارة العامة


 مؤسس ومدير المنتدى


@ع ـــ ــمــ ـــوري@


 لاتظن انك مثل باقي البشر بس تبعد انساك*** صح انت


 


 مو يم العين بس روحي وياك يمكن اكون سهيت بس عمري


 


 مانسيت*** انت اغلى الحبايب واعز منك مالكيت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://safeer-al7ob-iq.yoo7.com
عالي مقامي
عضو لــ ســفـــيــر الــــــ ح ـــــب
avatar

بيانات العضو
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 12/02/1991
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب مدرسة
المزاج : ماروني
تعاليق : اريد اصرخ واسمع الناس عن البينج وبيني

جمعنة الشوق صار سنيين تاليهة تخونيني

وانا الماغمضت عيني بعشرتج مساهرة عيني

اناديج بتوالي الليل واصيحن هم تحبيني

يجاوبني الصدى ويكلي احبك يانظر عيني

صرت بيدج غصن ذبلان وبصحراء زرعتيني

وعايش باقي بالحسرات ولو كطرات تسكيني

وهذا الحد الوصلتة وياج واترجاج اعذريني


منتديات سفير الحب

مُساهمةموضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،،    الخميس مايو 12, 2011 6:27 pm


بارك الله فيك
ويجعلها بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفير الحب العراقي::. ملتقى الـــ ع ــــراقـيـيـن والــ ع ـــــرب.:: :: الاقسام الدينية :: قسم الدين الاسلامي العام-
انتقل الى: